المغذيات (130)

الجمعة, 23 تشرين2/نوفمبر 2012 19:13

الكالسيوم وفوائده

كتبه

الكالسيوم هو أحد المعادن الضرورية لصحة الانسان. يخزن الجسم أكثر من 99 % من الكالسيوم في العظام والأسنان , والباقي   في العضلات والدم والسائل بين الخلايا.  منتجات الألبان مثل الجبن والحليب واللبن الزبادي، والخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت، والقرنبيط، والملفوف ,سمك  السلمون والسردين المعلب، والحبوب  تعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم. تعتمد كمية  الكالسيوم  التي يحتاجها الجسم على  المرحلة العمرية  وغيرها من العوامل. الأطفال والمراهقين بحاجة إلى المزيد من الكالسيوم من البالغين الشباب لكونهم بمرحلة النمو.

وجدت دراسةٌ حديثة أنَّ تناولَ الفواكه والخضار ذات الألوان الزاهية والغنيَّة بمُضادات الأكسدة قد يُساعِد على الوقاية من مرض التصلُّب الجانبي الضُّموريِّ أو على تأخير ظهوره.

وجد الباحِثون أنَّ الزيادةَ في استهلاك أشباه الكاروتين (أصباغ حمراء وصفراء شبيهة بالكاروتين تُوجد في بعض النباتات)، وخاصةً بيتا كاروتين واللوتين, قد تُساعِدُ على التقليل من خطر هذا المرض العصبيِّ الذي يستفحل في الجسم، ويُهاجم الخلايا العصبيَّة في الدماغ والنُّخاع الشوكي.

boby-childالشواردُ أو الكهارل هي أملاحٌ معدنية ذات شحنة كهربائية، توجد في الجسم، ولاسيَّما في الدم وفي البول وفي سوائل الجسم. ويمكن للتوازن الصحيح للشوارد أو للكهارل في الجسم أن يساعدَ على أداء الوظائف الكيميائية للدم والعضلات والقيام بعمليات أخرى.


الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2012 11:55

حقائق تغذوية حول الحمص بالطحينة

كتبه

hommosيعد الحمص بالطحينة أحد أكثر الأغذية شيوعاً وانتشاراً في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في بلاد الشام ودول الخليج العربي، وهو يستعمل كنوع من المقبلات، كما هو الحال في كثير من المطاعم والفنادق، كما يستعمل كطبق رئيسي وعلى الأخص في وجبات الإفطار والعشاء عند قطاع كبير من الناس.

 

الصفحة 10 من 10
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed