إرشادات (32)

الجمعة, 08 حزيران/يونيو 2012 21:12

أهمية الحوار

كتبه

Depressed-Silhouetteإن  من أعظم النعم التي خص الله تعالى  بها  الإنسان  وميزة  على الحيوان  هي قدرته على  تعلم اللغة . فاللغة  هي أداة الإنسان  الرئيسية  في التفكير  واكتساب  المعرفة وتحصيل  العلوم . فاللغة  باعتبارها رموزا  للمفاهيم ، قد  مكنت الإنسان  من تناول  جميع  المفاهيم  في تفكيره  بطريقة رمزية ..  مما ساعده  على أن  يحقق  ما حققه  من  تقدم  هائل  في اكتساب  المعرفة  وتحصيل  العلوم  والصناعات  المختلفة.

autismإن التَّوَحُّد هو اضطراب يُلاحظ على الطفل عادةً منذ الطفولة الباكرة. أما أعراضه وعلاماته الرئيسة فهي ضعف التواصل والتفاعل الاجتماعي والتصرفات المكررة.

إن الأطفال المصابين بالتوحد يعانون مشاكلَ في الحديث مع الآخرين أو يتجنبون النظر في أعينهم عند التحدث معهم. ويمكن أن يخُّطوا بأقلامهم قبل أن يتمكنوا من الانتباه إلى ما يكتبون، أو يمكن أن يرددوا الجملة نفسها مرات ومرات لتهدئة أنفسهم.

الإثنين, 03 أيلول/سبتمبر 2012 12:02

توسوس لي نفسي بأشياء تخرج من العقيدة

كتبه

cant-sleepالسلام عليكم

انا مشكلتي في الوسواس القهري كل انواع الوسواس اعاني منها
في الوضوء اتوضأ اكثر من مره وبعد ان اتوضأ أحس بخروج ريح مني وهذا الموضوع يتكرر أكثر من مره في الصلاة الواحدة

 

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 14:24

الادوية النفسية - هل تسبب الادمان

كتبه
drugهل الأدوية النفسية تسبب إدمان؟
هل سأتخلص من الأدوية النفسية يوما ما؟
أستخدم الأدوية النفسية منذ زمن ولا أستطيع تركها فهل هذا إدمان؟
أستخدم الأدوية النفسية ثم أتحسن وعندما أوقفها تعود لي الحالة السابقة فهل سأبقى عليها طيلة عمري؟
أعرف الكثير يستخدمون الأدوية النفسية منذ زمن بعيد وأخشى أن أكون واحدا منهم؟

erالصحة النفسية السوية من دعائم استقرار وازدهار المجتمع، وإذا تعرض أي فرد للضغوط النفسية الشديدة فان الجهاز العصبي اللاإرادي يتم تحفيزه للدفاع عن الإنسان وتهيئة الجسم للتعامل مع تلك الظروف الضاغطة أما إذا استمر هذا الظرف الطارئ مدة طويلة فان الجسم يصاب بالتوتر والقلق النفسي ومثال ذلك ما يحدث أثناء الحروب والأزمات الشديدة ..

 

الأربعاء, 16 كانون2/يناير 2013 22:55

مفاهيم خاطئة عن الطب النفسي

كتبه

" اعتقاد بعض الناس أن الطب النفسي ، وكذلك علم النفس موروثان غربيان ولا يمتان إلى الإسلام بصلة "

       وينتج عن ذلك : الاعتقاد بأن المعالج النفسي إنما هو تابع لفرويد يطبق نظرياته دون فكر أو نظر ، وأن المعالج النفسي لا يؤمن بالجوانب الروحية والدينية في العلاج ‍‍.

وسوف نناقش هذا الأمر من خلال هذه الوقفات :

عشبة العرن أو حشيشة القلب أو عشبة الورت (سانت جونز) كلها مسميات لهذه العشبة المعمرة ذات السيقان الدقيقة وأزهارها صفراء جميلة، و تنمو برياً في كثير من أنحاء العالم وهي متواجدة في سورية بكثرة وخاصة بجبل عبد العزيز كما كتب عنها الانطاكي قي تذكرته.وقد انتشرت بشكل واسع في اوروبا وامريكا حتى باتت توصف في مستشفيات تلك البلاد بشكل منتظم لمرضى الاكتئاب.

ف . ح . فتاة في عمر متقدم تعودت أن تكون قاسية على نفسها تحقرها وتذمها . ولم يصدف أن إنتقدت الناس إنتقاداً لاذعاً ، ولا عاملتهم بقسوة كلامية . ومع ذلك تعتقد أنها محقة في معاملة نفسها بالصورة التي ذكرناها . وعلى نقيض نظرتها إلى ذاتها فإن الناس يحبونها حباً جماً . ف . ح . لا تعرف لماذا يخيم الكرب والبؤس عليها في معظم الأوقات ، وتعاني من تدن في إحترام الذات وتقديرها .

الثلاثاء, 04 أيلول/سبتمبر 2012 02:48

متشائم من الحياة ويذكر الانتحار

كتبه

angry-man السلام عليكم

كان لدى أخي البكر مرض نفسي وأدى بذلك الى انتحاره -المشكلة اليوم بأخي الثاني
فهو متشائم من الحياة ويذكر الانتحار   ويخاف من الإقدام على الزواج خشية الفشل ويكون مصيره مثل أخيه بلوم الأب على وضعه الحالي بعمل فترة ويتكاسل عن العمل فترة طويلة دائم الغضب لدية نظرات غاضبة وحادة تخيفني 

Depressed-Silhouette يتعذب مريض الوسواس كثيرا بسبب أعراض مرضه ربما أكثر من أى اضطراب نفسى آخر خاصة حين تكون وساوسه أو أفعاله القهرية متصلة بموضوعات دينية ذات حساسية خاصة , فمثلا تأتيه الوساوس فى صورة شكوك فى العقيدة أو فى الرسالة أو الرسول , أو تأتيه فى صورة اندفاع نحو سب الذات الإلهية أو إنكار وجودها أو تخيلها فى صور لا تليق بها , وكثيرا ما تأتى هذه الأفكار أو التخيلات فى أوقات شديدة الأهمية من الناحية الدينية كوقت أداء الصلاة أو الصيام أو أعمال الحج ,

الصفحة 1 من 3
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed